0 تصويتات
بواسطة (233ألف نقاط)

أذكر أنواع الكواشف والرقم الهيدروجيني pH وما مقياسها ؟ 

الصف  التاسع أساسي - الفصل الدراسي الثاني. 

مادة الكيمياء الوحدة الكواشف والرقم الهيدروجيني pH الوحدة السادسة: الأحماض والقواعد.

أذكر أنواع الكواشف والرقم الهيدروجيني pH وما مقياسها

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (233ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

أذكر أنواع الكواشف والرقم الهيدروجيني pH وما مقياسها 

 الكواشف : هناك الكثير من المواد الملونة (التي يتم استخراجها من النباتات) الذي يتغير لونها إذا أضيفت إلى محلول حمضي أو محلول قلوي، وكما عرفنا انه كلما يتغير لونها إذا استهلك محلول الحمض الذي يحتوي عليها في تفاعل ما أو تمت معادلته بوساطة قاعدة، أو العكس، وتُعرف المواد التي يتغير لونها بهذه الطريقة باسم الكواشف .

ويوجد الكثير من النباتات التي تحتوي في تركيبها الداخلي على كاشف، فأزهار شجيرة الهيدرانجيا، وتكون زرقاء اللون عندما تنمو في تربة حمضية، ووردية اللون عندما تنمو في تربة قلوية، ويعرف كواشف الملفوف الأحمر انه اذا تباع الشمس الذي يستخلص من نبات الأشنات هو الكاشف الأكثر استخداما . 

الكواشف والرقم الهيدروجيني pH

الكاشف العام

الكاشف العام كاشف يستخدم بكثرة ويعرف على أنه مخلوط يتكون من عدة صبغات كاشفة، ويعتبر هذا الكاشف مفيدا جدا؛ لأنه يعطي مدى من الألوان التي يعتمد على قوة وتركيز الحمض أو المادة القلوية، فعندما يتم استخدام الكاشف العام، نلاحظ أن محاليل الأحماض المختلفة تنتج ألوانًا مختلفة. 

فالمحلول الحمضي القوي (مثل حمض الكبريتيك في بطارية السيارة) يغير لون الكاشف العام إلى أحمر قان، والمحلول الأقل حمضية (مثل الخل) يغير لون الكاشف إلى البرتقالي أو الأصفر. 

ويمكن أن تكون الأحماض والقلويات في المحاليل إما مخففة أو مركزة، فعند إضافة كمية كبيرة من الماء إلى كمية قليلة من حمض أو من مادة قلوية، يكون المحلول مخففا؛ في حين أنه عند استخدام الكمية نفسها من الحمض أو المادة القلوية مع كمية أقل من الماء يصبح المحلول أكثر تركيرًا، لذلك فإن اختبار تراكيز مختلفة للحمض نفسه باستخدام الكاشف العام سيعطي ألوانا مختلفة باختلاف التركيز. 

مقياس الرقم الهيدروجيني pH 

مقياس الكواشف والرقم الهيدروجيني pH

وضعت أفضل طريقة لقياس قوة محلول حمضي على يد عالم الكيمياء الحيوية الدانماركي سورين سورينسين، الذي عمل في مختبرات مصانع كارلسبرغ للمشروبات الغازية، وكان مهتما بفحص حمضية تلك المشروبات، فقد أصبح معروفا باسم مقياس الرقم الهيدروجيني pH scale، وهذا المقياس يدرج من 0 إلى 14، حيث تطبق القواعد الآتية:

قواعد مقياس الرقم الهيدروجيني pH

  •  تمتلك الأحماض قيم pH أقل من 7.
  • كلما ازدادت حمضية المحلول، قلت قيمة رقمه الهيدروجيني pH .

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع المتوفر، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...